قناة المحرر -الجزائرية-تحرير العقول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بك في عائلة الاسلام الكبرى نحن نتيح لك كتابة المواضيع والمشاركات مباشرة ومن دون تسجيل إدارتنا تدعوك لتكون ممن قال الله فيهم (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون) (قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ) (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال انني من المسلمين)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» ما يعتبره الاشاعرة توحيدا يعتبره مؤسس مذهبهم ضلالا وإلحادا
الخميس مارس 16, 2017 9:59 am من طرف المدير والمشرف العام

» نصيحة لمتعصب للحلبي
الثلاثاء فبراير 28, 2017 7:57 pm من طرف المدير والمشرف العام

» النصرة السلفية لأسد العلماء ربيع (الحلبي والماسونية ؟!)
الثلاثاء فبراير 28, 2017 7:55 pm من طرف المدير والمشرف العام

» الشد على معاول الهدم بالمنصوص من كلام اهل العلم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 7:44 pm من طرف المدير والمشرف العام

» النصرة السلفية لأسد العلماء ربيع .. الرد على الحلبي
الثلاثاء فبراير 28, 2017 7:42 pm من طرف المدير والمشرف العام

» هل قاعدة حكم الحاكم يرفع الخلاف على إطلاقها
الإثنين فبراير 27, 2017 5:41 pm من طرف المدير والمشرف العام

» منهج الشيخ ربيع والمفتي والفوزان وسبب الشدة عند الشيخ ربيع على لسان اللحيدان حفظه الله لأنه اطلع على مالم يطلع عليه غيره ..
السبت فبراير 25, 2017 3:23 pm من طرف المدير والمشرف العام

» الاب الروحي للجماعات التكفيرية
الجمعة فبراير 24, 2017 3:30 pm من طرف المدير والمشرف العام

» نخاف عليك يا وطن
الأحد فبراير 12, 2017 9:12 am من طرف المدير والمشرف العام

أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

الكلمة الاسبوعية للمشرف

الايام تمر وتمضي والسنون تضيع وتنقضي والشباب يفنى و يبلى ومال الجمع تهلكه البطون التي لا تشبع والعيون المتعطشة للمزيد ومن الولد فتنة ومن الازواج عدو وكل الناس يغدو فبائع نفسه اوموبقها اومعتقها اللهم تب علينا وارحمنا واغفر لنا إنا من الظالمين اللهم تب علينا وأرشد نفوسنا التائهة الى انوار هدايتك ولطيف تفضلك ولا تفتنا ولا تفتن بنا واجعلنا هداة مهتدين من لازم السنة ايمانا واعتقادا حاز شرفها عملا وانقيادا ومن ضاقت عليه دنيا الباطل وسعته سماء الحق وأعطاه الله الجنة التي يستحق انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب ايها الراكض في غير الطريق عدل اتجاهك ويحك فما تزيد بجهدك الا بعدا وهيهات هيهات ان تصل
الكلمة الاسبوعية للمشرف

الايام تمر وتمضي والسنون تضيع وتنقضي والشباب يفنى و يبلى ومال الجمع تهلكه البطون التي لا تشبع والعيون المتعطشة للمزيد ومن الولد فتنة ومن الازواج عدو وكل الناس يغدو فبائع نفسه اوموبقها اومعتقها اللهم تب علينا وارحمنا واغفر لنا إنا من الظالمين اللهم تب علينا وأرشد نفوسنا التائهة الى انوار هدايتك ولطيف تفضلك ولا تفتنا ولا تفتن بنا واجعلنا هداة مهتدين من لازم السنة ايمانا واعتقادا حاز شرفها عملا وانقيادا ومن ضاقت عليه دنيا الباطل وسعته سماء الحق وأعطاه الله الجنة التي يستحق انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب ايها الراكض في غير الطريق عدل اتجاهك ويحك فما تزيد بجهدك الا بعدا وهيهات هيهات ان تصل

إعرابُ الآية الكريمة " إنا أنذرناكم عذابا قريبا يوم ينظر المرء ...... "

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إعرابُ الآية الكريمة " إنا أنذرناكم عذابا قريبا يوم ينظر المرء ...... "

مُساهمة من طرف غايتي رضا الرحمن في الإثنين يناير 25, 2016 12:13 pm

السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته


{إِنَّا أَنْذَرْناكُمْ عَذاباً قَرِيباً يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ ما قَدَّمَتْ يَداهُ وَيَقُولُ الْكافِرُ يا لَيْتَنِي كُنْتُ تُراباً (40)}.
سورة النبأ


***إعراب المفردات***

- (إنَّ )حرف ناسخ مشبه بالفعل مبني على الفتح لامحل له من الإعراب ،والناء نا ءالفاعلين ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إنّ
- (أنذرناكم )أنذر فعل ماضٍ مبني على السكون لا محل من الإعراب ،والناء ناء الفاعلين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ، والكاف كاف الخطاب ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول.والميم للجمع
- (عذاباً) مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- (قريباً)صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
- (يوم)ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف متعلق بعذاب.
- (ينظر) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة آخره.
- (المرء)فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- (ما) اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل نصب مفعول به بتضمين ينظر معنى يرى.
- (قدمت) فعل ماضٍ مبني على الفتح..،والتاء تاء الثأنيت الساكنة حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- (يداه) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى،وهو مضاف والهاء هاء الغائب ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
- (ويقول) الواو حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .يقول فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- (الكافر)فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- (يا) حرف تنبيه مبني على السكون لامحل له من الإعراب
- (ليتني) ليت حرف ناسخ يفيد التمني من أخوات إنَّ مبني على الفتح ،لامحل له من الإعراب .
والياء ياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم ليت .
- (كنت )كان فعل ماضٍ ناقص مبني على السكون ،والتاء تاء الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم كان .
- (تراباً)خبر كان مرفوع وعلامة رفعه الفتحة الظاهرة على آخره .

**إعراب الجمل **

جملة: (إنّا أنذرناكم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أنذرناكم) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (ينظر المرء) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (قدّمت يداه) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (يقول الكافر) في محلّ جرّ معطوفة على جملة ينظر المرء.
وجملة: (ليتني كنت) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (كنت ترابا) في محلّ رفع خبر ليت.
avatar
غايتي رضا الرحمن

عدد المساهمات : 188
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 30/06/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى