قناة المحرر -الجزائرية-تحرير العقول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بك في عائلة الاسلام الكبرى نحن نتيح لك كتابة المواضيع والمشاركات مباشرة ومن دون تسجيل إدارتنا تدعوك لتكون ممن قال الله فيهم (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون) (قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ) (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال انني من المسلمين)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» ما يعتبره الاشاعرة توحيدا يعتبره مؤسس مذهبهم ضلالا وإلحادا
الخميس مارس 16, 2017 9:59 am من طرف المدير والمشرف العام

» نصيحة لمتعصب للحلبي
الثلاثاء فبراير 28, 2017 7:57 pm من طرف المدير والمشرف العام

» النصرة السلفية لأسد العلماء ربيع (الحلبي والماسونية ؟!)
الثلاثاء فبراير 28, 2017 7:55 pm من طرف المدير والمشرف العام

» الشد على معاول الهدم بالمنصوص من كلام اهل العلم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 7:44 pm من طرف المدير والمشرف العام

» النصرة السلفية لأسد العلماء ربيع .. الرد على الحلبي
الثلاثاء فبراير 28, 2017 7:42 pm من طرف المدير والمشرف العام

» هل قاعدة حكم الحاكم يرفع الخلاف على إطلاقها
الإثنين فبراير 27, 2017 5:41 pm من طرف المدير والمشرف العام

» منهج الشيخ ربيع والمفتي والفوزان وسبب الشدة عند الشيخ ربيع على لسان اللحيدان حفظه الله لأنه اطلع على مالم يطلع عليه غيره ..
السبت فبراير 25, 2017 3:23 pm من طرف المدير والمشرف العام

» الاب الروحي للجماعات التكفيرية
الجمعة فبراير 24, 2017 3:30 pm من طرف المدير والمشرف العام

» نخاف عليك يا وطن
الأحد فبراير 12, 2017 9:12 am من طرف المدير والمشرف العام

أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

الكلمة الاسبوعية للمشرف

الايام تمر وتمضي والسنون تضيع وتنقضي والشباب يفنى و يبلى ومال الجمع تهلكه البطون التي لا تشبع والعيون المتعطشة للمزيد ومن الولد فتنة ومن الازواج عدو وكل الناس يغدو فبائع نفسه اوموبقها اومعتقها اللهم تب علينا وارحمنا واغفر لنا إنا من الظالمين اللهم تب علينا وأرشد نفوسنا التائهة الى انوار هدايتك ولطيف تفضلك ولا تفتنا ولا تفتن بنا واجعلنا هداة مهتدين من لازم السنة ايمانا واعتقادا حاز شرفها عملا وانقيادا ومن ضاقت عليه دنيا الباطل وسعته سماء الحق وأعطاه الله الجنة التي يستحق انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب ايها الراكض في غير الطريق عدل اتجاهك ويحك فما تزيد بجهدك الا بعدا وهيهات هيهات ان تصل
الكلمة الاسبوعية للمشرف

الايام تمر وتمضي والسنون تضيع وتنقضي والشباب يفنى و يبلى ومال الجمع تهلكه البطون التي لا تشبع والعيون المتعطشة للمزيد ومن الولد فتنة ومن الازواج عدو وكل الناس يغدو فبائع نفسه اوموبقها اومعتقها اللهم تب علينا وارحمنا واغفر لنا إنا من الظالمين اللهم تب علينا وأرشد نفوسنا التائهة الى انوار هدايتك ولطيف تفضلك ولا تفتنا ولا تفتن بنا واجعلنا هداة مهتدين من لازم السنة ايمانا واعتقادا حاز شرفها عملا وانقيادا ومن ضاقت عليه دنيا الباطل وسعته سماء الحق وأعطاه الله الجنة التي يستحق انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب ايها الراكض في غير الطريق عدل اتجاهك ويحك فما تزيد بجهدك الا بعدا وهيهات هيهات ان تصل

الاب الروحي للجماعات التكفيرية

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاب الروحي للجماعات التكفيرية

مُساهمة من طرف المدير والمشرف العام في الجمعة فبراير 24, 2017 3:27 pm

#شبهة_ان_الاب_الروحي_للجماعات_التكفيرية_والارهابية_شيخ_الاسلام_بن_تيمية_او_محمد_بن_عبد_الوهاب

#الاخوان_المسلمون_هم_الارهاب_وهم_الخطر

يقول عبد الله عزام الاخواني أحد أبرز رموز الفكر الجهادي المعاصر: "الذين دخلوا أفغانستان يدركون الأثر العميق لأفكار #سيد في الجهاد الإسلامي وفي الجيل كله فوق الأرض كلها، إن بعضهم لا يطلب منك لباسا وإن كان عاريا ولا طعاما وإن كان جائعا ولا سلاحا وإن كان أعزلا ولكنه يطلب منك #كتب_سيد_قطب، وكم هزني أن أسمع أن هنالك قواعد جهادية في أفغانستان وعمليات حربية يطلق عليها اسم سيد قطب".

ويقول شكري مصطفى الاخواني  زعيم جماعة (التكفير والهجرة):"لقد انتشرت نزعات الكفر في مجتمعات المسلمين، وسرت تمور في جسد الأمة كالسم الزعاف لدرجة فاقت جاهلية ما قبل الإسلام، عندئذ رجعنا إلى #أفكار_الشهيد_سيد_قطب، وهو الذي طرق باب أزمة العقيدة في كتابه (في ظلال القرآن) حيث دق ناقوس الخطر محذرا من جاهلية القرن العشرين"

.ويقول أيمن الظواهري الاخواني  #زعيم_تنظيم_القاعدة: "كانت وما زالت #دعوة_سيد_قطب إلى إخلاص التوحيد لله والتسليم الكامل لحاكمية الله ولسيادة المنهج الرباني شرارة البدء في إشعال الثورة الإسلامية ضد أعداء الإسلام في الداخل والخارج، والتي ما زالت فصولها الدامية تتجدد يوما بعد يوم، ذلك الطريق الذي كان #للأستاذ_سيد_قطب رحمه الله دور كبير في توجيه الشباب المسلم اليه في النصف الثاني من القرن العشرين في مصر خاصة والمنطقة العربية والإسلامية عامة"

.ويقول أيضا: "ظن الحكم الناصري أن الحركة الإسلامية قد تلقت ضربة قاضية بقتل سيد قطب ورفيقيه رحمهم الله واعتقال الآلاف من أبناء الحركة الإسلامية، ولكن الهدوء الظاهري على السطح كان يخفي تحته تفاعلا فوارًا مع #أفكار_سيد_قطب_ودعوته، وبداية تشكل نواة الحركة الجهادية المعاصرة في مصر"

.ويقول: "وضاعف من هذا الغضب عند الشباب المسلم #كتابات سيد قطب رحمه الله عن المقابلة بين الإسلام والجاهلية".

ولذلك يقول أبو قتادة الفلسطيني أحد منظِّري تنظيم القاعدة والأفكار الجهادية: "اعترف الدكتور الظواهري في غير موطن أنه #نتاج_ما_كتبه الأستاذ الشهيد #سيد_قطب"

.ويقول أبو مصعب السوري أحد المنظِّرين الذين عملوا في معسكرات تنظيم القاعدة: "بدأت تتكون بوادر الفكر الجهادي بطرح فكر الحاكمية والولاء والبراء والتمايز والمفاصلة، #وكان_رائد_هذه_الصحوة_بلا_منازع الأستاذ المعلم #سيد_قطب رحمه الله"

.كما ألف أبو أحمد عبد الرحمن المصري المكنى بأبي ليث المصري أحد منظِّري الفكر الجهادي كتابا بعنوان (نقاط الارتكاز بين الشهيد #سيد قطب والشيخ #ابن_لادن) قدم له أبو محمد المقدسي،

ومما جاء فيه: "جسَّد كتاب (المعالم) وفكر سيد قطب عموما فكر الحاكمية والتمايز والمفاصلة، وبالتالي الحكم بالكفر والردة على أنظمة الحكم القائمة والدعوة الصريحة لجهادها، ورسم معالم طريق هذا الجهاد"

وبهذا يعلم الناس عموما  والجزائريون حكومة وشعبا على وجه الخصوص ان الخطر الحقيقي على امن بلادنا وسائر بلاد المسلمين  هو هذا الفكر القطبي  التكفيري والذين ينافحون عن سيد قطب هم اعداء العقيدة الصحيحة ودعاة التكفير والتفجير والفساد ...

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" هَذَا مَعَ أَنِّي دَائِمًا وَمَنْ جَالَسَنِي يَعْلَمُ ذَلِكَ مِنِّي : #أَنِّي_مِنْ_أَعْظَمِ_النَّاسِ_نَهْيًا_عَنْ أَنْ يُنْسَبَ مُعَيَّنٌ إلَى #تَكْفِيرٍ_وَتَفْسِيقٍ_وَمَعْصِيَةٍ ، إلَّا إذَا عُلِمَ أَنَّهُ قَدْ قَامَتْ عَلَيْهِ الْحُجَّةُ الرسالية الَّتِي مَنْ خَالَفَهَا كَانَ كَافِرًا تَارَةً وَفَاسِقًا أُخْرَى وَعَاصِيًا أُخْرَى وَإِنِّي أُقَرِّرُ أَنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ خَطَأَهَا : وَذَلِكَ يَعُمُّ الْخَطَأَ فِي الْمَسَائِلِ الْخَبَرِيَّةِ الْقَوْلِيَّةِ وَالْمَسَائِلِ الْعَمَلِيَّةِ . وَمَا زَالَ السَّلَفُ يَتَنَازَعُونَ فِي كَثِيرٍ مِنْ هَذِهِ الْمَسَائِلِ وَلَمْ يَشْهَدْ أَحَدٌ مِنْهُمْ عَلَى أَحَدٍ لَا بِكُفْرِ وَلَا بِفِسْقِ وَلَا مَعْصِيَةٍ " انتهى من " مجموع الفتاوى " (3/229)

قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله :
" وإذا كنا #لا_نكفر_من_عبد_الصنم ، الذي على عبد القادر ، والصنم الذي على قبر أحمد البدوي ، وأمثالهما ، لأجل جهلهم ، وعدم من ينبههم ، فكيف نكفر من لم يشرك بالله إذا لم يهاجر إلينا ، أو لم يكفر ويقاتل ؟ (سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ )" انتهى من " الدرر السنية " (1/104) .
avatar
المدير والمشرف العام
Admin

عدد المساهمات : 217
نقاط : 471
تاريخ التسجيل : 29/06/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ta7rire-el3okoule.online-talk.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاب الروحي للجماعات التكفيرية

مُساهمة من طرف المدير والمشرف العام في الجمعة فبراير 24, 2017 3:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

#ردوها_على_بن_عباس_و_بن_حنبل_وابي_عبيد_وبن_العربي_والسعدي.......والشنقيطي إن استطعتم !!

#رشق_النبال_على_تهكمات_نورالدين_ختال

#والحمل_على_حاكمية_سيد_قطب_والحويني_وجماعة_الاخوان

#النصيحة_لنور_الدين_ختال الملقب بالمالكي في منتديات كل السلفيين (الحلبيين) ذبا عن أخينا الحبيب أبي معاذ محمد مرابط والعلامة الوالد ربيع بن هادي المدخلي بل ومنهجنا السلفي ككل إثر استهتاره بقضية التفصيل في مسألة الحكم بغير ما انزل الله

الحمد لله الذي شرع من الدين ماشاء وخص أمة النبي عليه الصلاة والسلام بشريعة جامعة للمصالح والمنافع .. دارئة للمفاسد والمضرات ... فالطيب حلالها والخبيث حرامها وإن حسدتنا الامم السابقات فذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ..
وأقام الله لدينه البراهين والحجج بيضاء نقية لا أمت فيها ولا عوج .. داعية للسمت والرشاد والهدى .. لا للشغب والرعونة والهرج ...

فرفع ألوية الفقه فيها أقوام من بني جلدتنا وقضوا في ذلك الاعمار حتى ابيض سواد الرؤوس فنالوا من الرفعة بقدر ما بذلوا من الغوص في معانيها والذود عن مبانيها فكانوا خير خلف لخير سلف

فاستنصروا بوهجها لإعلاء حججها وظهروا بعظيم سلطانها على ظلمات خصامها.. وحملوا على كل مغادر لمنهاجها وسالك غير فجاجها ففريق يظفر بالرماح والسيوف وفريق يرجع اليه للفقه في الدين والذود عن حدوده من تسلل الاشباه و زرع الاشتباه والعبث بأحكام الله .. ابتغاء الفتنة ولكن هيهات هيهات ينخلها الراسخون ويعيش لها الجهابذة..

وإني رأيت أخا من شركاء النسبة للدين وقد بارز الله في أحكامه وجادل الرسول في تبيانه برفع راية فضفاضة .. ومادرى الأخ أنه لها خصيم وعن مدلولها على حرف وشفا .. فهلا أتقن الغوص قبل الحوص.. وتعلم الرماية قبل أن يصيب المقاتل .. وينال مقت سورة الصف لما خرم وحدة الصف وتنازل عن الاعتصام بشبهة بن نوح فهلا توبة قبل أن يهلك فينوح ... ويفر مما جاح ولو على الواح ودسر مع اهل الحديث والاثر ..

وقد بارز لنا الأحبة ممن وجب عليه محبتهم فقلاهم وهجا تسننهم ..وكان ذا شنأ فويحه من فواطر فاطر وسنن سبأ...
نسأل الله أن يذهب عنه الذي يجد قبل الفوت ويرده للجماعة قبل الموت ..

اما المسألة فهي منه تمرد واستهتار رفع لها شعار الحرورية (ان الحكم الا لله ) وليته حكم فيها بحكم الله !

وهذا أوان الشد والرد وبيان الحد ببناء ما يبنى وهد ما يستلزم الهد فباسم الله اكتب وعليه أتوكل وبه أستنصر لا شريك له

لما ولدت #السرورية فكرها الضال وبنته على فصل الجنين عن رحم الأمة لتقطع حبله السري وهو في نمائه لنيل غذائه وبناء عظامه فنادى كبيرهم محمد سرور بأن كتب السلف الملئى بأحكام الله والفوائد والتحف لا تصلح للخلف !! وأن كتب العقيدة كتب جافة فحكم العلامة بن باز بأن هذه ردة مستقلة وهي أشبه بقول القائل أن دين الاسلام الذي نال بالتمسك به اسلافنا الامجاد لا يصلح لهذا الزمان !!!

ومن العجيب حقا ان حيلته الرادة #لأحكام_الله تسللت لمن ينادي ويرفع شعار #ان_الحكم_الا_لله

طبعا كان كلام السلف حاجزا منيعا ولذلك جاءت السرورية لهدمه ومجد طريقتهم الاخوان المسلمون فهم منهم وإليهم طالما مقاصد شريعتهم واحدة (منازعة الامر أهله ) ودافعوا عنها ببسالة لكن الله أقام لهم سواعد عظيمة فهتكت الأستار ونسفت شبههم وانتصرت للأبرار والصالحين فقام للسرورية عون آخر يشد عضدهم ويحيي شبهتهم لكن بثوب جديد طبعا فمن عشرة الروافض والرضاعة من أثداء جمال الدين الماسوني تعلموا ضرب السلفية باسم السلفية فانتحلوا فكرة الحداد فكانوا #حدادية يطعنون في كل العلماء بقسمة ضيزي فقد علموا أنهم باسقاط العلماء تسقط دعوتهم لما عليه السلف في التفسير والتأويل والعقيدة وقام معهم ايضا #الحلبية لهدم سيف السلفية الذي به بقت وتميزت .. ونجت من التحريف والاختراق بيضاء نقية كأيام ابي بكر وعمر ومالك وزفر والزهري والحمادين والسفيانين والبخاري ومسلم وأهل الأثر ..أعني سيف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (شرعا ) أو الجرح والتعديل( اصطلاحا )
والغاية من هذا كله ومن هؤلاء جميعا هي قطع الحبل السري عن سلف الامة وقطع الاسناد في التأويل فينطق دونهم #الرويبضة !!! ولهذا رد الجبل ربيع بن هادي برسوخه ( لا بالعصمة) صارخا في صماخ باطلهم #بيننا_وبينكم_كتب_السلف !

ولا شك أن كل عاقل نأتيه بنسخة عن كلام #السلف ودعاوي #الخلف سيعرف من مقابلة النسختين هل يتطابق القولان أم يفترقان فإن تطابقا فهو سلفي وإن تخالفا فقد أحدث وغير وبدل وشق عصا الجماعة ...

ولبيان هذا في هذا الأصل اعني #الحاكمية استعرض بعض النقول من الفحول العلماء حتى يعلم الأغمار أفرس تحتهم بعد انجلاء الغبار أم أتان وحمار !! .وحتى يعلم إخواننا ان الحكمةبغير ما انزل الله ليس كفرا اكبر مخرجا من الملة في كل الاحيان والصور بل منه ما هو كفر ومنه ماهو ذنب دون الخروج من الملة ولهذا وصف رسول الله حكام آخر الزمان بكونهم يستنون بغير سنته ويهتدون بغير هديه وهذا صريح في حكمهم بغير ما انزل الله واهتدائهم بغير كلام الله ومع ذلك أمر بالصبر ولزوم الجماعة .

■فمن أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام قال حبر الأمة، وترجمان القرآن: ابن عباس رضي الله عنه، في تفسير قوله تعالى:{ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون}: “من جحد ما أنزل الله؛ فقد كفر، ومن أقرّ به، ولم يحكم به؛ فهو ظالم فاسق أخرجه ابن جرير في التفسير (10/357)
فبين رضي الله عنه ان الحكم بغير ما انزل الله ليس كفرا باطلاق فتارة يكون كفرا مخرجا من الملة وتارة يكون ذنبا وفسقا وظلما . فبين أن الكافر من جحد وإن من أقر به ولم يحكم به كما هو حال كثير من حكام هذا الزمن فهو ظالم فاسق وليس كافرا !!!

■وقال في رواية اخرى: “ليس بالكفر الذي يذهبون إليه”
وقال طاوس: قلتُ لابن عباس: من لم يحكم بما أنزل الله؛ فهو كافر؟ قال: ” هو به كفر، وليس كمن كفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر”
فهل حبر القرآن وبن عم رسول الله عليه الصلاة والسلام جامي مدخلي مرجيء ايضا !!!! او هل يجهل ما تزعمون انه اخص خصائص لا اله الا الله (كما يزعمه كبراؤكم !)

■وقال عطاء: “كفرٌ دون كفر، وظلم دون ظلم، وفسق دون فسق” ابن بطة في الإبانة (2/735-737)،

وقد احتج بهذين الاثرين ابو عبيد والامام احمد
فقال الإمام أبو عُبيد القاسم بن سلام: ” وأما الفرقان الشاهد عليه من التنـزيل: فقول الله عز وجل:{ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون}، وقال ابن عباس: (ليس بكفر ينقل من الملة)، وقال عطاء بن أبي رباح: ” كفرٌ دون كفر).فقد تبيّن لنا- إذ كان ليس بناقل عن ملة الإسلام-: أن الدِّين باقٍ على حاله؛ وإن خالطه ذنوبٌ، فلا معنى له إلا أخلاق الكفار وسنتهم..لأن من سنن الكفار: الحكم بغير ما أنزل الله. ألا تسمع قوله:{أفحكم الجاهلية يبغون}[المائدة:50]، تأوليه عند أهل التفسير: أن من حكم بغير ما أنزل الله، وهو على ملة الإسلام؛ كان بذلك الحكم كأهل الجاهلية؛ إنما هو: أن أهل الجاهلية كذلك كانوا يحكمون” الإيمان، لأبي عبيد، ص (45).
فهل أبو عبيد جامي مدخلي أيضا !!!

■سأل إسماعيل بن سعد الإمام أحمد بن حنبل: ﴿ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ﴾, ما هذا الكفر؟
قال: "كفر لا يخرج من الملة "مسائل ابن هانئ (2/192).
■وقال ابن هانئ: "وسألته عن حديث طاووس عن قوله: كفر لا ينقل عن الملة؟
قال أبو عبد الله: إنما هذا في هذه الآية: وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ"في سؤالاته (2042)

■وقال بهذا كثير من المفسرين فمن اراد الرجوع لما قالوه فكتبهم موجودة واختم عن المفسرين بشيخ شيخنا بن عثيمين البحر الزخار بن سعدي رحمه الله حيث يقول : “فالحكم بغير ما أنزل الله؛ من أعمال أهل الكفر، وقد يكون كفراً ينقل عن الملة؛ وذلك إذا اعتقد حلَّه وجوازه، وقد يكون كبيرة من كبائر الذنوب، ومن أعمال الكفر، قد استحق من فعله العذاب الشديد…
{ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون}. قال ابن عباس: كفرٌ دون كفر، وظلم دون ظلم، وفسق دون فسق؛ فهو ظلم أكبر عند استحلاله، وعظيمةٌ كبيرة عند فعْلِه غير مستحل له” تيسير الكريم الرحمن (2/296-297).

■وقال ابن العربي المالكي: “وهذا يختلف: إنْ حَكَمَ بما عنده على أنه من عند الله؛ فهو تبديلٌ له يوجب الكفر، وإن حكم به هوى ومعصيةً؛ فهو ذنب تُدركه المغفرة على أصل أهل السنة في الغفران للمذنبين” أحكام القرآن (2/624).

وقد قال البخاري في «صحيحه»: ( باب كفران العشير، وكفر دون كفر).
قال القاضي ابن العربي المالكي: "مراد المصنف؛ يعني: البخاري: أن يبين أن الطاعات؛ كما تسمى إيماناً؛ كذلك المعاصي تسمى كفراً؛ لكن حيث يطلق عليها الكفر: لا يراد الكفر المخرج من الملة" كما في «فتح الباري» (1/83)

■وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني: ” إن الآيات، وإن كان سببها أهل الكتاب، لكن عمومها يتناول غيرهم، لكن لما تقرر من قواعد الشريعة: أن مرتكب المعصية لا يُسمّى كافراً، ولا يسمّى أيضاً ظالماً؛ لأن الظلم قد فُسِّر بالشرك؛ بقيتْ الصفة الثالثة” فتح الباري (13/129 .

■قال ابن أبي العز الحنفي: وهنا أمرٌ يجب أن يُتفطَن له؛ وهو: أن الحكم بغير ما أنزل الله قد يكون كفراً ينقل عن الملة، وقد يكون معصية كبيرة، أو صغيرة، وقد يكون كفراً إما مجازياً، وإما كفراً أصغر؛ وذلك بحسب حال الحاكم: فإنه إن اعتقد أن الحكم بما أنزل الله غير واجب، وأنه مخيّر فيه، أو استهان به، مع تيقنه أنه حكم الله: فهذا كفرٌ أكبر.
وإن اعتقد وجوب الحكم بما أنزل الله، وعَلِمَهُ في هذه الواقعة، وعَدَلَ عنه، مع اعترافه بأنه مستحق للعقوبة: فهذا عاص، ويُسمّى كفراً مجازياً، أو كفراً أصغر” شرح العقيدة الطحاوية، ص (323-324).

■وقال الشاطبي: “هذه الآية مع أنها نزلت في اليهود، والسياق يدل على ذلك، فإن العلماء عمّوا بها غير الكفار، وقالوا: كفر دون كفر”.الموافقات (4/39).

ويبين لنا هذه الحقيقة التي يتواردها الخوارج جيلا بعد جيلا بإسهاب مفهم في كتابه المفهم
■ أبو العباس القرطبي، – صاحب كتاب: المفهم في شرح مسلم،وهو غير القرطبي المفسِّر-: “قوله تعالى:{ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون}؛ يحتج بظاهره من يكفّر بالذنوب؛ وهم الخوارج، ولا حجة لهم فيه؛ لأن هذه الآيات نزلت في اليهود المحرفين كلام الله تعالى، كما جاء في الحديث،وهم كفّارٌ، فيشاركهم في حكمها من يشاركهم في سبب نزولها، وبيان هذا: أن المسلم إذا علم حكم الله تعالى في قضية قطعاً، ثم لم يحكم به؛ فإن كان عن جحدٍ: كان كافراً، لا يُختلف في هذا، وإن كان لا عن جحد: كان عاصياً، مرتكبَ كبيرة؛ لأنه مصدّق بأصل ذلك الحكم، وعالم بوجوب تنفيذه عليه، لكنه عصى بترك ذلك العمل به، وهكذا في كل ما يعلم من ضرورة الشرع حكمه؛ كالصلاة وغيرها من القواعد المعلومة، وهذا مذهب أهل السنة…
ومقصود هذا البحث: أن هذه الآيات المراد بها: أهل الكفر والعناد، وأنها وإن كانت ألفاظها عامة؛ فقد خرج منها المسلمون؛ لأن ترك العمل بالحكم مع الإيمان بأصله؛ هو دون الشرك، وقد قال تعالى:{إن الله لا يغفر أن يُشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء}[النساء:48]، وترك الحكم بذلك ليس بشرك بالاتفاق؛ فيجوز أن يُغفر؛ فلا يكون ترك العمل بالحكم كفراً” المُفهم (5/117-118).

فبأي بيان بعد هذا يذعن الخصوم ويرجعون للحق بلا مكابرة وقد بين هذا ايضا سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله في قوله : “من حكم بها(اي القوانين الوضعية )، أو حاكم إليها؛ معتقداً صحة ذلك وجوازه؛ فهو كافرٌ الكفر الناقل عن الملة، وإن فعل ذلك بدون اعتقاد ذلك وجوازه؛ فهو كافر الكفر العملي الذي لا ينقل عن الملة”مجموع فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم (1/80)

وكذا العلامة محمد الأمين الشنقيطي: ” واعلم أن تحرير المقام في هذا البحث: أن الكفر، والظلم، والفسق، كلّ واحد منها أُطلق في الشرع مُراداً به المعصية تارة، والكفر المخرج من الملة أخرى.{ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون}؛ معارضةً للرسل، وإبطالاً لأحكام الله، فظُلمُه، وفسقُه، وكفرُه: كلّها مُخرج عن الملة.
ومن لم يحكم بما أنزل الله؛ معتقداً أنه مرتكبٌ حراماً، فاعلٌ قبيحاً: فكفرُه، وظلمُه، وفسقُه: غيرُ مُخرج من الملة”أضواء البيان (2/104).

وثمة نقولات كثيرة جدا عن علماء الاسلام في بيان هذا المعنى واظهاره فصلا للحق عن الباطل وتجلية لمذهب اهل السنة والجماعة لتستبين سبيل الخوارج ويهلك من هلك عن بينة تركتها خشية التطويل لشهرتها وشهرة من قال بها من علماء زماننا كالشيخ بن باز والشيخ الالباني وبن عثيمين رحمهم الله جميعا ..

ولنعرج بعد هذا اذن فالشيء بالشيء يذكر على حديث يستنون بغير سنتي ويهتدون بغير هديي وهذا صريح في كل حاكم يسلك طريقا غير طريق رسول الله الذي هو الصراط المستقيم وما سواه فمن سبل الضلالة والشيطان ويهتدي بالقوانين الوضعية والاعراف والشهوات وكل ما سوى كتاب الله فلا يهتدون بهدي رسول الله على التفصيل السابق من الاقرار بحكم الله لكن تركه لاتباع الهوى فسقا وظلما
واعيد التذكير بذا السؤال الذي سبق ونشرته في منشور مستقل لاتمام الفائدة فما تكرر تقرر

هل الخروج على الحاكم الجائر الذي قلبه قلب شيطان في جثمان إنس (كما في صحيح مسلم ) ويسلك طريقا غير طريق رسول الله الذي هو الصراط المستقيم وما سواه فمن سبل الضلالة والشيطان ويهتدي بالقوانين الوضعية والاعراف والشهوات وكل ما سوى كتاب الله فلا يهتدون بهدي رسول الله (لا يستنون بسنتي ولا يهتدون بهديي) ويستأثرون بالدنيا ويأتون بأمور ننكرها ويتركون الجهاد في سبيل الله ويتبعون أذناب البقر وملذات الدنيا الفانية (انكم ستجدون أثرة وأمورا تنكرونها ) .... إلخ هل الخروج عليه مبني على المصالح والمفاسد كما يزعمه خصوم المنهج السلفي

#الجواب_المختصر

النظر في المصلحة والمفسدة لا يكون فيما نصت عليه الشريعة فعلا أو تركا لانها إن أمرت فلمصلحة غالبة أو خالصة وإن نهت فلمفسدة غالبة او خالصة ... ويكون فيما سوى ذلك وقد اخبر النبي صل الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم بأن الله سيقيم فينا أمراء قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس وانهم يستنون بغير سنة النبي عليه الصلاة والسلام أي يمشون على غير صراطه الحق الوحيد الاوحد وما سواه فهي سبل شيطانية ويهتدون بغير هداه وهداه عليه الصلاة والسلام هو الوحي والقرآن ...
اذن حتى لا نستطرد في غير هذا فان المصالح والمفاسد ينظر اليها في غير ما نصت الشريعة على حكمه والا كان ذلك اجتهادا في وجه النص او بالاحرى اعتراضا على الله سبحانه او رسوله عليه الصلاة والسلام واقل درجاته التقدم بين يدي الله ورسوله وسورة الحجرات ليست منا ببعيد

وأجدني ملزما بذكر حديث أصله في البخاري ومسلم وغيرهما أسميه #رقية لكل من تسلل لقلبه مذهب الخوارج في هذا الزمن بسبب كثرة شبهاتهم (العاطفية ) ولهذا فهم يلجؤون لما يسمونه أناشيدا إسلامية (أغاني حزينة وحماسية ) اما العلم والسنة فما أبعدهم عنها بل حتى اذا ارادوا الاحتجاج بطريقة علمية تتبعوا كل زلة وكل شبهة وقعت في تاريخ الاسلام ونسوا أن الحكم لله وهم من يرفع هذا الشعار !!!!!

عن حذيفة بن اليمان _رضي الله عنه _ كان الناسُ يسألون رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم عن الخيرِ ، وكنتُ أسألُه عن الشرِّ ، مخافةَ أن يُدركني ، فقلتُ يارسولَ اللهِ ، إنَّا كنا في جاهليةٍ وشرٍّ ، فجاءنا اللهُ بهذا الخيرِ [ فنحنُ فيه ] ، [ وجاء بك ] ، فهل بعد هذا الخيرِ من شرٍّ [ كما كان قبلَه ] ؟ [ قال ياحذيفةُ تعلَّمْ كتابَ اللهِ ، واتَّبِعْ ما فيه ، ( ثلاثَ مراتٍ ) . قال : قلتُ : يارسولَ اللهِ أبعد هذا الشرِّ من خيرٍ ؟ ] قال نعم ، [ قلتُ : فما العِصمةُ منه ؟ قال : السيفُ ] قلتُ وهل بعد ذلك الشرِّ من خيرٍ ؟ ( وفي طريقٍ : قلتُ : وهل بعدَ السيفِ بقيَّةٌ ؟ ) قال : نعم ، وفيه ( وفي طريقٍ : تكونُ إمارةٌ ( وفي لفظٍ : جماعةٌ ) على أقذاءٍ ، وهُدنةٍ على ) دَخَنٍ ، قال : قلتُ : وما دَخَنُه ؟ قال : قومٌ ( وفي طريقٍ أخرى : يكونُ بعدي أئمةٌ [ #يستنُّونَ_بغيرِ_سُنَّتِي ، و ] #يَهدُون_بغيرِ_هديِي ، تعرفُ منهم #وتُنكرُ ، [ وسيقومُ فيهم رجالٌ قلوبُهم #قلوبُ_الشياطينِ ، في جثمانِ إنسٍ ] ( وفي أخرى : الهُدنةُ على دَخَنٍ ما هيَ ؟ قال : لا ترجعُ قلوبُ أقوامٍ على الذي كانت عليه ) فقلتُ : هل بعد ذلك الخيرِ من شرٍّ ؟ قال : نعم ، [ فتنةٌ عمياءُ صمَّاءُ عليها ] دعاةٌ على أبوابِ جهنمَ ، من أجابَهُم إليها قذفوهُ فيها فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ، صِفْهُمْ لنا ؟ قال : هم من جِلدَتِنا ، و يتكلمون بألسِنَتِنا ، قلتُ : [ يا رسولَ اللهِ ] ، فما تأمُرني إذا أدركني ذلك ؟ قال : #تلزمُ_جماعةَ_المسلمين_وإمامَهم [ تسمعُ وتُطيعُ الأميرَ ، وإن ضرب ظهرَك ، وأخذ مالَك ، فاسمع وأطِعْ ] فقلتُ : فإن لم يكن لهم جماعةٌ ولا إمامٌ ؟ قال : فاعتزل تلك الفِرقَ كلَّها ، ولو أن تعضَّ على أصلِ شجرةٍ ، حتى يُدرِكَك الموتُ وأنت على ذلك . ( وفي طريقٍ ) فإن تَمُتْ يا حذيفةُ وأنت عاضٌّ على جذلٍ خيرٌ لك من أن تتبعَ أحدًا منهم . ( وفي أخرى ) فإن رأيتَ يومئذٍ للهِ عزَّ وجلَّ في الأرضِ خليفةً ، فالزَمْهُ وإن ضرب ظهرَك وأخذ مالَك ، فإن لم ترَ خليفةً فاهرب [ في الأرضِ ] حتى يُدرِكَك الموتُ وأنت عاضٌّ على جذلِ شجرةٍ . [ قال : قلتُ : ثم ماذا ؟ قال : ثم يخرجُ الدجالُ . قال : قلتُ : فبم يجيءُ ؟ قال : بنهرٍ أو قال : ماءٍ ونارٍ فمن دخل نهرَه حُطَّ أجرُه ووجب وِزْرُه ، ومن دخل نارَه وجب أجرُه ، وحُطَّ وِزْرُه . [ قلتُ : يا رسولَ اللهِ : فما بعد الدجالِ ؟ قال : عيسى بنُ مريمَ ] قال : قلتُ : ثم ماذا ؟ قال : لو أنتجتَ فرسًا لم تركب فَلُوَّها حتى تقومَ الساعةُ
قال الشيخ الالباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة 2739
جاء مطولا ومختصرا من طرق، جمعت هنا، وضممت إليه زوائدها في أماكنها المناسبة للسياق وهو للبخاري
avatar
المدير والمشرف العام
Admin

عدد المساهمات : 217
نقاط : 471
تاريخ التسجيل : 29/06/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ta7rire-el3okoule.online-talk.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى